فصل: باب الأفراد في السين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.سواد بن يزيد:

ويقال ابن رزق. ويقال ابن رزين. ويقال ابن رزيق بن ثعلبة بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي شهد بدرًا وأحدًا رضي الله عنه.

.باب سوادة:

.سوادة بن الربيع:

ويقال ابن الربيع الجرمي له صحبة بصرى روى عنه سالم بن عبد الرحمن الجرمي والله أعلم.

.سوادة بن عمرو الأنصاري:

ويقال سواد بن عمرو الأنصاري حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم أقاده من نفسه. روى عنه الحسن ومحمد بن سيرين يعد في البصريين.

.سوادة بن عمرو:

روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن أظنه الأول والله أعلم.

.باب سويد:

.سويد بن جبلة الفزاري:

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وأدخله أبو زرعة الدمشقي في مسند الشاميين فغلط وليست له صحبة وحديثه مرسل أنكر عليه ذلك أبو حاتم الرازي.

.سويد بن حنظلة:

لا أعرف له نسبا حديثه عند اسرائيل عن إبراهيم ابن عبد الأعلى عن جدته عن أبيها سويد بن حنظلة قال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا وائل بن حجر الحضرمي فأخذه عدو له فتحرج القوم أن يحلفوا وحلفت أنه أخي فخلوا سبيله فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: صدقت المسلم أخو المسلم. لا أعلم له غير هذا الحديث.

.سويد بن الصامت الأوسي:

لقي النبي صلى الله عليه وسلم بسوق ذي المجاز من مكة في حجة حجها سويد على ما كانوا يحجون عليه في الجاهلية وذلك في أول مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ودعائه إلى الله عز وجل فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فلم يرد عليه سويد شيئًا ولم يظهر له قبول ما دعاه إليه وقال له: لا أبعد ما جئت به ثم انصرف إلى قومه بالمدينة فيزعم قومه أنه مات مسلمًا وهو شيخ كبير قتلته الخزرج في وقعة كانت بين الأوس والخزرج وذلك قبل بعاث.
قال أبو عمر: أنا شاك في إسلام سويد بن الصامت كما شك فيه غيري ممن ألف في هذا الشأن قبلي. والله أعلم. وكان شاعرًا محسنًا كثير الحكم في شعره وكان قومه يدعونه الكامل لحكمة شعره وشرفه فيهم وهو القائل فيهم:
ألا رب من تدعو صديقًا ولو ترى ** مقالته بالغيب ساءك ما يفري

وهو شعر حسن وله أشعار حسان.
ذكر ابن إسحاق قال: حدثني عاصم بن عمرو بن قتادة الظفري عن أشياخ من قومه قالوا قدم سويد بن الصامت أخو بني عمرو بن عوف مكة حاجًا أو معتمرًا قال: وكان يسميه قومه الكامل وسويد هو القائل الطويل:
ألا رب من تدعو صديقا ولو ترى ** مقالته بالغيب ساءك ما يفري

مقالته كالشهد ما كان شاهدًا ** وبالغيب مأثور على ثغرة النحر

يسرك باديه وتحت أديمه ** منيحة شر يفترى عقب الظهر

تبين لك العينان ما هو كاتم ** من الغل والبغضاء والنظر الشرز

فرشني بخير طالما قد بريتني ** وخير الموالي من يريش ولا يبري

.سويد بن طارق:

ويقال طارق بن سويد وهو الصواب وهو من حضرموت وقد ذكرناه في باب طارق من كتابنا هذا.
حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن علقمة بن وائل عن أبيه أن سويد ابن طارق أو طارق بن سويد سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر فنهاه فقال: يا رسول الله إنها دواء قال: «لا ولكنها داء».
هكذا قال: شعبة سويد بن طارق أو طارق بن سويد على الشك. وقال حماد بن سلمة: عن سماك عن علقمة بن وائل عن طارق بن سويد ولم يشك ولم يقل عن أبيه.

.سويد بن عامر الأنصاري:

روى عنه مجمع بن يحيى وهو أحد عمومته حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بلوا أرحامكم ولو بالسلام».

.سويد بن عمرو:

قتل يوم مؤتة شهيدًا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد آخى وبينه وبين وهب بن سعد بن أبي سرح العامري والله أعلم.

.سويد بن غفلة بن عوسجة:

الجعفي يكنى أبا أمية أدرك الجاهلية ولم ير النبي صلى الله عليه وسلم وكان شريكًا لعمر في الجاهلية وكان أسن من عمر لأنه ولد عام الفيل وكان قد أدى الصدقة إلى مصدق النبي صلى الله عليه وسلم ثم قدم المدينة يوم دفن النبي صلى الله عليه وسلم ثم شهد القادسية فصاح الناس: الأسد الأسد. فخرج إليه سويد بن غفلة فضرب الأسد على رأسه فمر سيفه في فقار ظهره وخرج من عكوة ذنبه وأصاب حجرًا ففلقه. روى هذه الحكاية فلفلة الجعفي ثم شهد سويد بن غفلة مع علي رضي الله عنه صفين.
وقال عاصم بن كليب الجرمي تزوج سويد بن غفلة جارية بكرًا وهو ابن مائة وست عشرة سنة فافتضها.
قال أبو نعيم حدثنا الحسن بن الحارث قال: كان سويد بن غفلة يمر بنا وله امرأة في النخع فكان يختلف إليها وقد أتت عليه سبع وعشرون ومائة سنة.
وروى أبو ليلى الكندي عن سويد بن غفلة قال: أتانا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم فأخذت بيده أو أخذ بيدي فقرأت في عهد لا يجمع بين مفترق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة وذكر تمام الخبر.
سكن الكوفة ومات بها في زمن الحجاج سنة إحدى وثمانين وهو ابن مائة وخمس وعشرين سنة. وقيل سبع وعشرين ومائة سنة رحمة الله عليه.

.سويد بن قيس:

قال: جلبت أنا ومخرمة العبدي بزًا من هجر وأتينا به مكة فأتانا النبي صلى الله عليه وسلم فابتاع منا رجل سراويل وثم وزان يزن بالأجر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا وزان زن وأرجح».
يختلف في حديثه. روى عنه سماك بن حرب. يعد في الكوفيين.

.سويد بن مخشي:

أبو مخشي الطائي وقيل فيه أزيد بن مخشي ذكره أبو معشر وغيره فيمن شهد بدرًا.

.سويد بن مقرن:

بن عائذ المزني أخو النعمان بن مقرن يكنى أبا عدي وقيل: يكنى أبا عمرو.
روى شعبة عن حصين عن هلال بن يساف قال: كنا نبيع البر في دار سويد بن مقرن فخرجت جارية وقالت لرجل منا كلمة فلطمها فغضب سويد وقال: لطمت وجهها لقد رأيتني سابع سبعة من إخواني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لنا خادم إلا واحدة فلطمها أحدنا فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقناها.
يعد في الكوفيين وبالكوفة مات روى عنه الكوفيون.

.سويد بن النعمان:

بن مالك بن عائذ بن مجدعة بن جشم بن حارثة الأنصاري شهد بيعة الرضوان وقيل إنه شهد أحدًا وما بعدها من المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. يعد في أهل المدينة روى عنه بشير بن يسار قال الدارقطني: لم يرو عنه غيره.

.سويد بن هبيرة:

بن عبد الحارث الديلي. وقيل العبدي. وقيل العدوي حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «خير مال الرجل المسلم سكة مأبورة أو مهرة مأمورة».
حديثه عند أبي نعامة عن أبي إياس بن زهير عنه من رواية روح بن عبادة عن أبي نعامة عن إياس بن زهير عن سويد بن هبيرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال عبد الوارث ومعاذ بن معاذ عن أبي نعامة عن إياس بن زهير عن سويد بن هبيرة قال: بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم.

.سويد الأنصاري:

ويقال الجهني ويقال المزني حليف للأنصار والد عقبة أو عتبة بن سويد مدني.
روى عنه ابنه عقبة من حديث شعيب بن أبي حمزة عن الزهري قال: أخبرني عقبة بن سويد أنه سمع أباه وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: روى عن عقبة الزهري وربيعة حديثه في اللقطة وفي أحد: «جبل يحبنا ونحبه». حديثان صحيحان.

.باب الأفراد في السين:

.سابط بن أبي حميصة:

بن عمرو بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي والد عبد الرحمن بن سابط.
روى عنه ابنه عبد الرحمن بن سابط عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إذا أصيب أحدكم بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها من أعظم المصائب».
وكان يحيى بن معين يقول: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط سابط جده وفي ذلك نظر والله أعلم عن عبد الرحمن بن سابط علقمة بن يزيد.

.سابق بن ناجية:

خادم النبي صلى الله عليه وسلم. وروى عنه حديث واحد من حديث الكوفيين اختلف فيه على شعبة ومسعر. والصحيح فيه عنهما ما رواه هشيم وغيره عن أبي عقيل عن سابق بن ناجية عن أبي سلام خادم النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا ذلك في موضعه والحمد لله ولا يصح ما بعد في الصحابة. والله أعلم.

.سباع بن عرفطة:

استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة حين خرج إلى خيبر وإلى دومة الجندل وهو من كبار الصحابة.

.سخبرة الأزدي:

والد عبد الله بن سخبرة له صحبة.
حدثنا خلف بن قاسم حدثنا الحسن بن رشيق قال: حدثنا جعفر بن محمد السوسي بمكة. قال: حدثنا علي بن بري قال: حدثنا محمد بن العلاء قال: حدثنا زياد بن خيثمة عن أبي داود عن عبد الله بن سخبرة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ابتلي فصبر وأعطى فشكر وظلم فغفر وظلم فاستغفر». ثم سكت النبي صلى الله عليه وسلم قيل: فما له يا رسول الله؟ قال: «أولئك لهم الأمن وهم مهتدون».